Saturday, December 13, 2008

رفض المريض للعلاج Patient's refusal of treatment



رفض المريض للعلاج Patient's refusal of treatment



يعفى الطبيب من مسئولية ترك المريض أو وقف مباشرة العلاج إذا رفض المريض صاحب الأهلية الكاملة أو الرضاء الصحيح التدخل الطبي ويشترط إثبات رفض المريض كتابة لتدخل الطبيب إذا كان هذا التدخل ضرورياً وكذلك الحصول كتابة من المريض على ما يثبت رفضه البقاء في المستشفى بعد إعلامه بخطورة ذلك على صحته.

3) قصـــد الشـــفاء To benefit the patient's health:


وهو أن تكون غاية الطبيب من إعطاء العلاج أو التدخل قصد علاج المريض لا إلى غاية أخرى فإذا انصرف العمل الطبي لهدف آخر غير شفاء المريض فقد خرج الطبيب عن وظائف مهنته وزالت صفته وتوافر في فعله عناصر المسئولية تبعاً لما يفضي إليه تدخله من نتائج في جسم المريض أو حياته حتى وإن كان ذلك برضاء المريض.

أ) قصد تحقيق الربح: The purpose to earn or financial benefit

لا يمكن مؤاخذة الطبيب على مجرد قصد تحقيق ربح ولكن المسئولية تثور إذا كان هذا الهدف هو الدافع الوحيد وراء تدخله مما يترتب عليه من انتقاء الطبيب لوسيلة العلاج الأكثر ربحاً بالنسبة له وليست تلك الأكثر ملاءمة لصحة المريض وحالته ومقتضيات شفائه.

ب) التجارب الطبية:

إن غاية الطبيب من وراء إجراء التجارب الطبية تضفي وصف الشرعية من عدمه على سلوكه. فالطبيب الذي يهدف أساساً شفاء المريض تعتبر التجارب التي يجريها عليه، بهدف الاستقرار على الوسيلة الأكثر تناسباً مع حالته، مشروعة ولا تكون محلاً لإثارة مسئوليته الطبية طالما أنه أتبع في ذلك مسلك الطبيب المماثل له. أما إذا كان تدخله بهدف البحث العلمي البحت، فإن ذلك يعد -رغم نبل غايته- خطأ يستوجب مسئوليته متى أحدث ضرراً بالمريض.

جـ) من أمثلة التدخل غير المشروع وضع الطبيب حداً لحياة مريض ميئوس من شفائه، ولو برضائه لمجرد إنقاذه من الآلام المبرحة التي يعانى منها أو لأي سبب آخر (Physician assisted suicide) وكذلك إذا عطل عضواً من أعضاء شخص ليساعده على التخلص من الخدمة العسكرية.



1 comment:

Anonymous said...

Undeniably consider that that you said. Your favorite reason appeared to be on the web
the simplest thing to have in mind of. I say to you, I definitely get irked
whilst folks think about issues that they just do not realize about.
You controlled to hit the nail upon the highest and outlined out the entire thing without having side effect , other folks could take a signal.
Will probably be again to get more. Thank you

my web-site ... home income